مشاريع التخرج - جميع الأقسام

أولا: ملاحظات عامة

1- يتم تسجيل مادة مشروع التخرج في بداية الفصل السابع وينجز ويكون جاهز للمناقشة قبل نهاية الفصل الثامن.

2- يقدم الطلاب مقترح لمشروع التخرج في مدة أقصاها أسبوعين من تسجيل مادة المشروع ليتم عرضه على لجنة مكونة من اللجنة العلمية بالقسم ومنسق الجودة بالقسم والتي قد توافق على المقترح كما هو أو توافق على المقترح مع توصيات أو ترفض المقترح ليعيد الطلاب المقترح من جديد في مدة أقصاها أسبوعا من تاريخ رفض المقترح.

3- في حال فشل الطلاب في تقديم مقترح تقبله اللجنة مرتين متتاليتين تسقط مادة المشروع وترحل للفصل الدراسي الذي يليه.

4- يمكن تحميل نموذج كتابة مقترح مشروع التخرج من (هـــنـــا ) أو من مركز التحميل بموقع الكلية الإلكتروني.

5- يعتبر مشروع التخرج مادة دراسية والطلاب ومشرف المشروع ملزمين بالحضور والعمل بالمشروع وفق المواعيد والجداول التي يحددها القسم.

6- يجب أن يكون المشروع فريد (غير مكرر ) ومن عمل وجهد الطلاب أنفسهم, وفي حال ثبوت غير ذلك سوف تطبق على الطالب اللوائح والقوانين ذات العلاقة والتي قد تصل الى حد فصل الطالب من الكلية.

7- يقدم المشروع في صيغة إلكترونية للقسم قبل تحديد موعد المناقشة للكشف عن نسبة الإقتباس (plagiarism) والتي لايجب أن تتجاوز 20%.

8- في حال تجاوزت نسبة الإقتباس (plagiarism) الـ 50% يفصل الطالب من الكلية.
9- على طلاب المشروع الأخذ في الإعتبار أن مهمة المشرف هي التوجيه والإرشاد والمتابعة ولا يتحمل المشرف أي مسؤلية عن أي تقصير أو تأخير أو ضعف في المحتوى.

10- لإي إستفسار يمكن التواصل مع رئيس القسم أو منسق الجودة بالقسم.

ثانيا: نظام كتابة مشاريع التخرج بالقسم

  نوع الورق

يستعمل عند طباعة المشروع في صورته النهائية لتقديمه للمناقشة ورق أبيض قیاس (A4) ولا يسمح باستعمال الورق المسطر أو الملون.

اللغة

تستعمل اللغة العربية لكتابة مشاريع التخرج في الكليات التقنية، ويستثني من ذلك احدي صفحتي العنوان حيث تكتب إحداها باللغة الانجليزية ويجب كتابة مستخلص المشروع باللغتين العربية والانجليزية ، أما بالنسبة للمراجع فتكتب المراجع الإنجليزية باللغة الإنجليزية والعربية باللغة العربية، ويجوز للباحث استخدام اللغة الانجليزية في كتابة المشروع بعد موافقة إدارة االكلية .

 كتابة المشروع

يراعى عند كتابة مشروع التخرج لنيل درجة البكالوريوس التقني الخطوات التالية:

يقدم المشروع بما يحتويه من نص ومعادلات وجداول باستخدام معالج النصوص والكلمات (Word Processor).

يطبع المشروع بحيث تكون المسافة بين السطر والسطر الذي يليه عبارة عن مسافة 1.5 فقط ، وكذلك لورقة الشكر والتقدير وورقة الإهداء و أوراق قوائم الجداول، والأشكال والاختصارات والرموز والمراجع ، ويستثنى من ذلك المسافة بين الجدول وعنوانه حيث تكون المسافة بينهما عبارة عن مسافة واحدة فقط .يستعمل نفس نوع الخط لكتابة النص الأساسي للمشروع وهو العربي المبسط بحجم الخط 14 نقطة ( Simplified Arabic 14pt )، ويستثني من ذلك عناوين الجدول والشكل حيث تكتب بنفس نوع الخط ولكن بحجم 12 داكن، ولا يسمح بكتابة عناوين الفصول والقوائم بخط مغایر للخط المستعمل في النص الأساسي .

الاختصارات

يسمح باستعمال اختصارات المصطلحات العلمية داخل النص بعد أن يكون قد استخدم نصها الكامل أول مرة وعلى أن تورد هذه الاختصارات في قائمة منفصلة تشير إلى المختصر وما يعنيه من اصطلاح علمي .

برامج الحواسيب

يلزم أحيانا إدراج لبرنامج الحواسيب في الملحق أو رسوما أخرجت بواسطة الحاسب، بالإمكان إدراج صور عنها على ورق أبيض من نفس النوع المستعمل في المشروع على أن تراعي الهوامش كما في جسم المشروع ويجب أن تكون طباعة البرامج واضحة.

ترقيم الصفحات

1- يستخدم الترقيم اليوناني الصفحات ما قبل الفصل الاول بمشروع التخرج (iv, i, i,i

,...............) ويستخدم الترقيم العربي الأصل (1، 2، 3، ...) من بداية الفصل الأول (أول ورقة في فصل المقدمة) وحتى نهايتها أخر ورقة في قائمة المراجع). أما الملاحق فترقم صفحات كل ملحق على حده بأرقام متسلسلة مرتبطة بحرف أبجدي متسلسل يرمز لكل ملحق على حده: (أ1، أ2 ، أ3 ، .....)

2- يكتب رقم الصفحة أسفل الصفحة وفي منتصفها وعلى ارتفاع 2 سم من الطرف السفلي للورقة.

الجداول

تدرج الجداول بحيث يكون لكل جدول عنوان ورقم متسلسل مرتبط بالفصل الذي يحتويه ويكتب العنوان في أعلى الجدول في المنتصف (مثال : جدول (2-3) للإشارة إلى جدول رقم 3 في الفصل رقم 2) ويجب مراعاة ترك مسافة للهوامش عند إعداد الجداول . وفي حالة استكمال الجدول علی الصفحة التالية لا يكتب العنوان مرة أخرى وإنما يكتفي بكتابة رقم الجدول ، والإشارة إلى استكمالها كما يلي ( تكملة جدول (3.2) ).

الأشكال

تعامل الأشكال والرسومات والصور كما هو الحال بالنسبة للجدول في البند السابق، ويكتب العنوان في أسفل الشكل في المنتصف (مثال : شكل (5.3)  للإشارة إلى الشكل رقم 5 في الفصل رقم 3(

المعادلات والعلاقات

تورد المعادلات والعلاقات داخل النص ويشار لكل منها برقم متسلسل يوضع بين قوسين يربطهم بالفصل الذي يحتويها كما هو مشار إليه في بنذالجداول (بنذ 4.3.2 ) ويند الاشكال (بنذ 5.3.2 ) ويسمح بكتابة المعادلات والعلاقات الرياضية في أكثر من سطر واحد على أن يوضع رقم المعادلة أو العلاقة في أقصى الجهة التي تنتهي فيها المعادلة أو العلاقة الرياضية مع مراعاة الهوامش.

ثالثا: أقسام المشروع

يتكون المشروع من فصول تقسم بدورها إلى أجزاء يكون عدد هذه الفصول خمسة علي الأقل ويعتمد ذلك على طبيعة المشروع ، وترقم الفصول أو الأجزاء بالتسلسل. أما داخل الفصل أو القسم الواحد فترقم الأجزاء بالتسلسل بالنسبة إلى رقم الفصل أو القسم الرئيسي (مثال :1.1 تعني الجزء الأول في الفصل الأول) وتسرى هذه القاعدة على أجزاء الأجزاء وهكذا، وعلى أن لا تتجاوز الأجزاء المستوى الثالث مثال (3.4.2).

المخططات واللوحات

المخططات الكبيرة يفضل أن تصغر لتطابق حجم صفحة المشروع إن أمكن وفي حالة تعذر ذلك كما هو الحال في لوحات التصميم مثلا فإنها تثني لتصبح بحجم ورقة المشروع ، وبحيث يترك دائما هامش بمقدار (3 سم) من الجهة التي تثبت منها الورقة في المشروع وفي حالة وجود عدد كبير من الرسومات الكبيرة أو وجود ضرورة توضع في ملف منفصل يلحق بالمشروع على أن يشار له في المشروع .

 

الهوامش

يترك للهوامش في الصفحات المسافات التالية من أطراف الورقة: فمن الأعلى (2.5سم) ومن الأسفل (2.5سم) ومن اليمين (3سم) ومن اليسار (2.5 سم)، مع ضرورة ضبط الحواشي .

 

نسخ المشروع

ينسخ المشروع على ألة تصوير بحيث تكون النسخ المقدمة للقسم واضحة وخالية من الشوائب ، ويجب أن لا تحتوي النسخ المقدمة إلى القسم على أية أخطاء أو تشطيبات، ولا يجوز تجليد المشروع إلا بعد موافقة المشرف والمناقشين عليه.

 

أجزاء وتنظيم المشروع

يجب أن يحتوي المشروع على عدد من الأجزاء أو المكونات بشكل عام كما هو مذكور في القائمة التالية:

1-  صفحة العنوان: وتكتب من صفحتين الأولي باللغة العربية والثانية باللغة الانجليزية .

2-  صفحة الإهداء .

3-  صفحة شكر وتقدير .

4-  قائمة المحتويات .

5- قائمة الجداول (إن وجدت) .

6- قائمة الأشكال (إن وجدت) .

7- قائمة الاختصارات .

8- قائمة الرموز .

9- ملخص المشروع ويكتب باللغة العربية وباللغة الانجليزية .

10- يجب أن تبدأ فصول المشروع بفصل المقدمة يتبعه الدراسات السابقة، الدراسة ، النتائج والمناقشة ، ثم الاستنتاجات والتوصيات.

11- قائمة المراجع.

12- الملاحق (إن وجدت) . ولا يجوز دمج صفحتين أو أكثر أو قائمتين أو أكثر من الصفحات أو القوائم المبينة أعلاه في صفحة واحدة . وفيما يلي تفصيلا عنها

 

صفحة العنوان

يجب أن تحتوي صفحة العنوان على المعلومات التالية : عبارة " دولة ليبيا " و "إدارة الكليات التقنية" و "اسم القسم والتخصص" وعبارة " مقدم هذا البحث كمشروع تخرج استكمالا لمتطلبات درجة البكالوريوس التقني" وأسماء الطلبة المشاركين في المشروع واسم المشرف وسنة التخرج وتراعي الهوامش في صفحة العنوان كما في بقية المشروع . وترتب المعلومات الواردة أعلاه كما في النموذج المرفق.

 

صفحتي الإهداء و الشكر والتقدير

يمكن أن تحتوي هذه الصفحة على الشكر أو التقدير أو الإهداء للأشخاص أو المؤسسات التي ساهمت في إنجاز المشروع بشكل أو بآخر.

 

  قائمة المحتويات

تعنون بعبارة "قائمة المحتويات" وتكتب فيها أجزاء التقرير حسب ورودها في النص ويكتب مقابل كل جزء رقم الصفحة التي يبدأ عليها.

 

قائمة الجداول

تحتوي قائمة الجداول على عناوينها وأرقام الصفحات التي تبدأ عليها تلك الجداول وتعنون القائمة بعبارة "قائمة الجداول".

قائمة الأشكال

تحتوى قائمة الأشكال على عناوينها وأرقام الصفحات التي تبدأ عليها تلك الأشكال وتسمى "قائمة الأشكال".

 

قائمة الاختصارات

تورد في هذه القائمة الاختصارات المستعملة والواردة في متن المشروع مع ما تشير إليه كل منها وتعنون بعبارة قائمة الاختصارات".

 

قائمة الرموز

تورد فيها الرموز المستعملة وتفسيرها والوحدات المستعملة وتعنون بعبارة قائمة الرموز" .

رابعا: تقييم مشروع التخرج

يجب عند القيام بمناقشة مشروع التخرج مراعاة النقاط التالية:

  • يقوم القسم المختص باقتراح لجنة للمناقشة تتكون من عدد (2) عضو هيئة تدريس بالإضافة لمشرف المشروع (رئيسا للجنة المناقشة)، ويصدر بحقم قرار من عميد الكلية بالخصوص.
  • الإذن بمناقشة المشروع يكون بقرار من عميد الكلية بعد موافقة مشرف المشروع.
  • على وحدة المشاريع تحديد مكان ووقت المناقشة وإبلاغ المناقشين والمشرف بموعد ومكان المناقشة علي أن تكون بعد ثلاثة أيام علي الأقل من استلام المناقشين لنسختين من المشروع.
  • علي لجنة التقييم إعطاء الطلبة مدة 20 دقيقة لشرح المشروع باستخدام شرائح معدة بواسطة برنامج  (Power Point)، ويعتبر هذا إلزاميا للطلبة .
  • توزع درجات تقييم المشروع كالآتي:
  • %60  من الدرجة الكلية للجنة المناقشة.
  • %30  من الدرجة الكلية للأستاذ المشرف.
  • %10  من الدرجة الكلية للقسم المختص

ولا يعتبر الطالب ناجحا إلا إذا تحصل على 65% من الدرجة النهائية للمشروع .

  • في حالة وجود تعديلات علمية هامة في المشروع تؤجل مناقشة المشروع بتقرير يقدم من المناقشين لرئيس القسم موضحة فيه سبب التأجيل والموعد الجديد للمناقشة .

خامسا: ملاحظات هامة

  • عدم ترك جزء من الصفحة فارغة سواء اعلي الصفحة أو أسفلها في فصول المشروع.
  • نهاية الصفحة لا تنتهي بعنوان فقط.
  • كتابة الوحدات باللغة الغربية (مثال: 50 مم)، مع ضرورة استخدام نظام واحد للوحدات .
  • كتابة جميع المعادلات في المشروع بأحرف انجليزية ويونانية باستخدام محرر المعادلات.
  • بعد مناقشة المشروع والانتهاء من التعديلات يضاف للمشروع صفحة تحتوي على بيانات صفحة العنوان مضافا إليها أسماء المشرف والمناقشين وتوقيعاتهم وتاريخ ومكان المناقشة ، وتوضع هذه الصفحة بعد غلاف المشروع.
  • يقدم مشروع التخرج في صورته النهائية في ثلاث نسخ مجلدة ونسخة الكترونية. كما يكتب علي حافة الغلاف اسم المشروع وسنة التخرج .